فوائد جوزة الطيب وأضرارها على الجسم

27
ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها
ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها

فوائد جوزة الطيب تنمو نواة جوزة الطيب على أشجار تكون دائمة الخضار وبشكل كثير في جزر محاذية لأندونيسيا وتعد من أنواع أكثر أنواع التوابل المعروفة حول العالم، ويتم استخدام جوزة الطيب في المطابخ الآسيوية وفي المطابخ الغربية بكثرة لما لها من فوائد كبير بالاضافة الى نكهتها المميزة، بالاضافة إلى ذلك تمتلك قيمة غذائية عالية جدا لاحتوائها على الكثير من العناصر المهمة للجسم مثل الألياف الغذائية، وفيتامين B6، والفولات، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والثيامين وغيرها الكثير، سنعرف في هذا المقال ما فوائد جوزة الطيب واضرارها.

فوائد جوزة الطيب 

ما هي فوائد جوزة الطيب؟

إليك أهم فوائد عشبة جوزة الطيب:

  • قادرة على تسكين الألم:

تحتوي جوزة الطيب على مادة تشبه مادة المنثول، لذلك يكون لها خصائص تسكين الالم، ولذلك فإنّ إضافتها إلى الطعام كتوابل يخفف من الألم الناتج عن الجروح. كما لها دور في تخفيف التهابات المفاصل المزمنة.

تساعد بشكل كبير في المحافظة على صحّة الجهاز الهضمي. فإنّ جوزة الطيب المطحونة تحتوي على الألياف التي من شأنها أن تعزز حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين عمليّة الهضم.

كما أنّها عشبة جوز الطيب تساعد في زيادة إفراز عصارة المعدة والأمعاء التي تحسن من عملية الهضم.

  • المحافظة على صحّة الفم:

وذلك يعود لاحتوائه على العديد من المضادات للبكتيريا التي تسبب العديد من المشاكل في الفم مثل الروائح الكريهة، كما أنها تدخل في صناعة معجون الأسنان بأنواعه المختلفة.

  • علاج قلّة النوم:

تستخدم جوزة الطيب للتقليل من حالات الأرق وعدم القدرة على النوم. كما تعد مصدر غني بالبوتاسيوم الذي بدوره يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يقوم بتخفيض الضغط الدموي.

ما تأثير جوزة الطيب على القولون وما فوائد اكل جوزة الطيب على الريق:

تساعد جوزة الطيب في التخلص من نفخة البطن والتخلص من التلبكات المعوية ومعالجة الإسهال خاصة في حال أخذت صباحاً على معدة فارغة.

ما هي اضرار جوزة الطيب

أضرار جوزة الطيب:

إنّ القيام بتناول جوزة الطيب بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد يؤدّي لحدوث بعض الأضرار مثل:

  • الهلوسة الإصابة بنوبات.
  • بالإضافة إلى حدوث عدم انتظام في ضربات القلب.
  • الإصابة بالقيء.
  • الإصابة بالقلق والتوتر.
  • يؤدي إلى هبوط في الجهاز العصبي من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة المفاجئة في حال تناوله بكميات كبيرة جداً.
ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها

ما هي فوائد جوزة الطيب للرجال

أهم فوائد جوزة الطيب للرجال:

  • يُعزز الأداء الجنسي:

من فوائد جوزة الطيب والعسل تعزيز الأداء الجنسي وذلك بسبب احتوائها على العديد من المعادن التي تُعزز الأداء الجنسي تزيد الرغبة الجنسية عند الرجال.

كما يُعالج ضعف الانتصاب ويعزز الرغبة الجنسية عن طريق زيادة فعالية الجهاز العصبي.

  • يزيد من الرغبة الجنسية:

يُمكن أن يتم استخدام جوز الطيب كمكمل موضعي يستخدم للزيادة من الرغبة الجنسية عند الرجال. كما تحسين الدافع الجنسي، بسبب قدرته على تحسين تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم.

يُعتقد أيضاً أنه يعزز الرغبة الجنسية وذلك من خلال تحفيز الجهاز العصبي العائد إلى احتوائه على مركبات نباتية طبيعية. ولكن لا يزال العلماء المختصين في هذه الأبحاث غير متأكدين بشكل كلي كيف يزيد تناول هذه التوابل من الرغبة الجنسية عند الرجال.

  • يزيد من هرمون الجنس:

إن جوز الطيب يساعد في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، هذا الهرمون هو من الهرمونات التي تعزيز النشاط الجنسي للرجال. كما أن استخدام جوز الطيب يساعد في علاج بعض أنواع الخلل الوظيفي الجنسي عند الرجال. في حال كان هذا الخلل ناتج عن خلل في مستويات هرمون الأندروجين (Androgens).

فوائد جوزة الطيب للنساء

  • تعزيز نمو الشعر:

تعد جوزة الطيب واحدة من الخيارات الأفضل في حال أردت تحفيز نمو الشعر. كما أن جوز الطيب يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات تعمل كمنظف لفروة رأسك وتمنع ظهور القشرة.

كما يمكنك ان تقوم بصناعة ماسك خاص من مسحوق جوزة الطيب عن طريق مزجه مع القليل من زيت جوز الهند بالإضافة إلى جوز الهند المطحون مع كمية قليلة من العسل.

  • تحسين الهضم:

أن لجوزة الطيب خواص طبية مهمة تمكنها من زيادة فعالية الهضم.

بالإضافة إلى الدور الفعال التي تقدمه جوزة الطيب في علاج قرحات المعدة.

  • تخفيف الوزن:

يساعد تناول جوز الطيب على تخليص الجسم من العديد السموم الضارة. كما أن له العديد من الخواص المحفزة لإنقاص الوزن وذلك من خلال تعزيز التمثيل الغذائي.

  • خفض مستويات الكوليسترول:

يفيد تناول كميات كافية من جوز الطيب في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. كما يعود ذلك إلى احتوائه على عامل قادرة على خفض تأثيرات شحميات الدم التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

ما هي فوائد واضرار جوزة الطيب للحامل ؟

إن تناول جوزة الطيب ضمن كميات قليلة يكون آمن ولا خطر في ذلك، لكن في حال تم تجاوز الكمية المسموح بها وتم الإفراط في تناولها لفترة طويلة وبكميات كبيرة فإن ذلك سوف يؤدي إلى الهلوسة والعديد من الاضطرابات في الجهاز العصبي.

ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها

فوائد جوزة الطيب للبشرة

  • تقليل تصبغ البشرة:

يساعد جوز الطيب في توحيد لون بشرتك وتقليل التصبغات المتواجدة عليها وذلك عن طريق علاج البقع الداكنة والنمش في حال وجوده، كما تزيل البقع التي قد تكون سببها أشعة الشمس فوق البنفسجية أو التي تكون ناتجة عن التقدم في العمر أو بسبب التغييرات الهرمونية والحالات الجلدية الأخرى التي قد تعاني منها.

  • تقشير البشرة:

يمنح جوز الطيب البشرة العديد من الخصائص المقشرة للبشرة تجعل من البشرة أكثر نعومة ونضارة.

  • علاج البشرة الدهنية:

تعاني البشرة الدهنية من وجود مسام كبيرة بسبب الإفرازات الدهنية الفائضة.

وإن جوز الطيب لها دور كبير في حل هذه المشكلة كونه يقلل حجم المسامات الموجودة في البشرة الدهنية، كما أنها تقوم بمحاربة البكتيريا وبعض الالتهابات التي قد تتواجد في المسامات الدهنية.

  • محاربة علامات الشيخوخة:

جوز الطيب يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مضادات الشيخوخة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد والتي تسبب الخطوط الدقيقة والإجهاد التأكسدي فيقوم بجعل البشرة تتمتع بنضارة اكبر فتبدو أصغر سناً.

  • تطهير البشرة:

يعمل جوز الطيب على تعزيز رطوبة البشرة والتقليل من بهتانها بالإضافة إلى قيامه بتطهيرها من البكتيريا.

  • محاربة حب الشباب:

حب الشباب يظهر بسبب انسداد المسام بخلايا جلد ميتة أو الزيوت متراكمة. كما يساعد جوز الطيب في علاج هذه المشكلة من خلال تطهير المسام بالإضافة إلى تقشير الطبقة السطحية للبشرة.

ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها
ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها

فوائد جوزة الطيب للشعر

  • يزيد من كثافة الشعر:

إن المُغذيات ومضادات الأكسدة الموجودة في جوز الطيب لها دور في كثافة الشعر، وتقوية الشعر، وزيادة سماكة الشعر، والتقليل من تساقطه، وبالتالي التخفيف من البقع الناتجة عن الصلع، ويمكن الاستفادة من زيت جوز الطيب لتكثيف الشعر عن طريق وضع القليل من الزيت على فروة الرأس بشكل مُنتظم.

  • يقلل تساقط الشعر:

تُساعد مضادات الأكسدة المتواجدة في جوز الطيب في تقوية بصيلات الشعر وبالتالي تحفيز نمو الشعر بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين(Vitamin B6)، والحديد. كما تأتي هذه المغذيات لتقوم بتأمين التغذية الكاملة التي يحتاجها الشعر من الجذور حتى الأطراف، كما أنه يُقوم بتنظم الدورة الدموية في فروة الرأس ونتيجة لذلك يقل تساقط الشعر.

  • يوفر النعومة و اللمعان والرطوبة:

يحتوي جوز الطيب على  نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي توفر للشعر اللمعان والرطوبة، كما أنها تعمل على تقلل من مظهر خشونة الشعر.

  • يقلل مشكلات الشعر الدهني:

يعد جوز الطيب علاج ممتاز للتخلص من الخلايا الميتة التي توجد في فروة الرأس الدهنية، والتي تكون السبب في ظهور الشوائب وتكون السبب في ظهور قشرة الشعر. كما أنه يعمل على خفض نسبة الزيوت التي تسد المسامات. بالإضافة إلى إنه قد يقوم بموازنة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس الدهنية التي تكون السبب في ظهور الشعر بمظهر دهني.

وفي ختام مقالتنا عن ما أهم فوائد جوزة الطيب وما أضرارها عسى أن نكون قدمنا لكم الفائدة لهذه النبتة العظيمة من موقع طبيب 24

شاهد أيضاً

فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام

الكاتب: باسل العطار

آخر تحديث: 2/4/2024

3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *