فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام

73

فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام. جل الصبار أو كما يعرف أيضاً بجل الألوفيرا. هو عبارة عن جل يتم استخلاصه من أوراق نبتة الصبار. كما يكون على شكل مادة هلامية شفافة. ويعتبر جل الصبار من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في معالجة الكثير من الأمراض. وبشكل خاص الأمراض الجلدية المتعلقة بالبشرة. حيث أنه يحوي على العديد من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن. والأحماض الأمينية. وفي مقالتنا اليوم سنستعرض لكم أهم فوائد جل الصبار للوجه والبشرة بشكل عام. كما سنتحدث عن طريقة استخدامه، وما هي مخاطر استعماله، فتابعونا.

فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام
فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام

فوائد جل الصبار للوجه

يملك الصبار فوائد واستخدامات عديدة فيما يخص المشاكل التي تصيب البشرة بشكل عام. والوجه خصوصًا، ومن أهم فوائد جل الصبار للوجه ما يلي:

  • مكافحة حب الشباب

وذلك نتيجة احتواء جل الصبار على العديد من المواد المضادة للالتهابات. مما يقضي على البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة. التي تؤدي لظهور حب الشباب. كما تظهر فائدته في الحالات الشديدة، عن طريق تطبيقه بشكل مباشر على البثور، كما يسرع جل الصبار من عملية شفاء البثور، ويمنع تركها لندبات بعد شفائها.

  • علاج الحروق

يملك الجل قدرة كبيرة في تهدئة الألم المرافق للحروق. والتخفيف من حرارة الحرق نتيجة قدرته المبردة والملطفة لمكان الحرق. كما يحوي العديد من الفيتامينات التي تسرع من التئام مكان الحرق، وبشكل خاص في حالة الحروق الطفيفة والحروق الشمسية.

  • علاج جفاف البشرة وترطيبها

 يعمل جل الصبار على ترطيب الجلد. وعلاج التشققات الناتجة عن الجفاف. وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد المرطبة. التي تحافظ على محتوى الجلد من المياه. كما يؤدي تطبيقه على الجلد لمنحه ملمسًا ناعمًا. كملمس بشرة الأطفال.

  • التخلص من الهالات السوداء حول العين

وذلك نتيجة خاصية جل الصبار المبردة والمهدئة للبشرة. وغناه بالعديد من المواد المضادة للأكسدة الهامة، كفيتامين هـ. فإن تطبيقه على المنطقة حول العينين يوميًا قبل النوم مساءًا. يؤدي لتخفيف انتفاخها. كما ينشيط وصول الدورة الدموية لتلك المنطقة. مما يؤدي لتقليل الهالات السوداء بشكل واضح وملحوظ.

فوائد الصبار للبشرة

لاغضافة إلى ما تم ذكره سابقاص هناك أيضاً العديد من الفوائد الاخرى للصبار وأهمها:

  • علاج الأكزيما والصدفية

يعمل جل الصبار على ترطيب البشرة بشكل جيد. مما يساعد على تخفيف الجفاف عند المصابين بالأكزيما. والذي يؤدي لحدوث التهيج والحكة المزعجة، وهما من أهم الأعراض المرافقة للأكزيما، كما يؤدي لتخفيف الأعراض المزعجة التي ترافق الصدفية، لأحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من عملية شفاء الجلد، وتجديد الخلايا التالفة وترميمها.

  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن

يحوي جل الصبار على العديد من المواد التي تساعد بشرتك في الاحتفاظ ليونتها ومرونتها لمدة أطول، مما يؤخر ظهور مكافحة علامات التقدم في العمر على البشرة كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، كما يساعد جل الصبار على تحفيز عملية تجديد الخلايا الجلدية وتسريعها، مما يجعل البشرة تبدو بمظهر أصغر سنًا.

  • منع ظهور علامات التمدد الجلدية

بما أن جل الصبار يعتبر مرطب قوي للبشرة، فأن تطبيقه على الجلد في أثناء الحمل، أو أثناء التخلص من الوزن بشكل سريع، يؤدي لمنع ظهور علامات التمدد.

  • تخليص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة

يؤدي تطبيق جل الصبار على البشرة لتقشيرها بشكل خفيف، كما يخليصها من الطبقة الجلدية السطحية الميتة، مما يؤدي لتفتيح البشرة وتوحيد لونها، وتخليصها من التصبغات والبقع الداكنة.

فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام
فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام

طريقة استعمال جل الصبار للوجه

هناك الكثير من الوصفات التي يمكن تطبيقها على الوجه، والحاوية على جل الصبار والمستخدمة للحصول على فوائده، ومن أهمها:

  • لعلاج حب الشباب

 تمزج ملعقة من جل الصبار مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، وتخلط جيدًا للحصول على مزيج متجانس، وبعدها يطبق المزيج السابق على الوجه ويترك حتى الصباح، ويمكنك تطبيق الوصفة السابقة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة، كما يمكن استخدامه كغسول للبشرة الدهنية عن طريق خلط ملعقة من جل الصبار مع خمس قطرات من الليمون، وغسيل الوجه بها مرتين يوميًا.

  • لترطيب البشرة وعلاج تشققاتها

نحتاج لملعقة من جل الصبار مع ملعقتين من ماء الورد ويضاف لهما موزة مهروسة بشكل جيد، تخلط المكونات السابقة جيدًا حتى الحصول على مزيج متجانس، وبعدها يطبق الماسك على بشرة الوجه ويترك حتى يجف، وبعدها يجب غسله بالماء الفاتر، يجب تكرار هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعيًا لتحصلي على بشرة رطبة، لا تعاني من الحكة أو التهيج، كما يمكن تمرير قطنة حاوية على جل الصبار مرتين يوميًا على البشرة.

  • لنضارة البشرة

نحتاج لملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من جل الصبار وحبة خيار مقطعة بشكل ناعم، وتخلط المكونات السابقة بشكل جيد حتى تمتزج جيدًا، وبعدها تطبق على بشرة نظيفة لحوالي 20 دقيقة، ثم  يتم غسله.

  • للتخلص من الهالات السوداء

تخلط ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة من جل الصبار حتى تمتزج جيدًا، وبعدها يطبق المزيج السابق على المنطقة المحيطة بالعين لحوالي نصف ساعة، مع التدليك الخفيف، وبعدها تغسل المنطقة بالماء الفاتر، حيث تعمل الوصفة السابقة على تخفيف الانتفاخ والتورم، يمكن تكرار تطبيق هذه الوصفة يوميًا حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.

طرق أخرى استعمال جل الصبار للوجه

كما ذكرنا هناك العديد من الوصفات للإستفادة من جل الصبار واليكم المزيط منها:

  • للوقاية من أشعة الشمس

تمزج ملعقة من جل الصبار مع ملعقتين من منقوع الشاي الأخضر المركز البارد، حتى الوصول لمزيج متجانس، يطبق بعدها على المناطق المعرضة للأشعة الشمسية قبل الخروج للشمس.

  • لتجديد الخلايا الجلدية

يضاف ملعقة من عسل النحل إلى نصف كأس من جل الصبار، وتخلط جيدًا للحصول على مزيج متجانس، وتطبق على الأماكن الجلدية المترهلة التي تبدو عليها مظاهر الشيخوخة، وتترك لمدة نصف ساعة، وبعدها تشطف بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

  • للتخلص من تصبغات البشرة

يضاف لملعقة من جل الصبار مسحوق مضغوطة من فيتامين سي، وتخلط جيدًا للحصول على خليط متجانس،  وتفرك المناطق الغامقة بالمزيج السابق حصول مع تدليكها بشكل دائري  لطيف برؤوس الأصابع لحوالي خمسة دقائق، وبعدها يترك المزيج لمدة ثلاثين دقيقة، وتغسل بالماء البارد.

  • لتبييض البشرة وتفتيحها

تخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة من الزبادي وملعقة من العسل وملعقة من جل الصبار، حتى الحصول على مزيج متجانس يوزع على البشرة ويترك لحوالي ثلث ساعة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة، كما يمكن استخدام هذه الوصفة على أي منطقة غامقة في الجسم كالركبة أو الأكواع.

فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام
فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام

نصائح عامة لاستخدام جل الصبار

للحصول على فوائد جل الصبار العديدة للوجه التي ذكرناها سابقًا، يجب اتباع النصائح الآتية:

  • استعمال الجل الطازج الذي يستخلص من الأوراق الخضراء.
  • تطبيق جل الصبار قبل وضعه على بشرة الوجه على منطقة صغيرة جدًا من الجلد أولًا، لنتأكد من عدم حدوث رد فعل أو تهيج بسبب هذا الجل، وبشكل خاص عند من لم يستخدمه من قبل.
  • في حال كنت تعانين من مشاكل جلدية مزمنة أو جروح عميقة أو حروق حادة، فلا يجب استخدام جل الصبار، ويجب عندها الحصول على استشارة طبية.

مخاطر استعمال جل الصبار

تؤكد العديد من الدراسات الطبية آمان استعمال جل الصبار للوجه، وعلى الرغم من فوائده العديدة التي يملكها، والتي تفوق أضراره، ولكن هناك مخاطر تترافق مع استعماله، مثل:

  • الحساسية

يحتوي جل الصبار على مادة الألوين، كما يحتوي على مادة الباربالوين، التي تسبب رد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص، تتظاهر بحدوث تهيج جلدي واحمرار والشعور بحكة وحرقان.

  • جفاف البشرة 

يؤدي تطبيق جل الصبار على الوجه لمدة طويلة لحدوث جفاف في البشرة وتشققها، لذلك يفضل وضعه لمدة قصيرة، وبعدها شطفه بشكل جيد بالماء لتجنب حدوث الجفاف.

  • تفاعلات مع المراهم الموضعية

من أهم أضرار التطبيق الموضعي لجل الصبار على الوجه، تأثيره على امتصاص الكريمات الموضعية الحاوية على  الستيروئيد، مثل: الهيدروكورتيزون،  مما يزيد خطر تلف الجلد وضموره.

وفي الختام، بعد أن استعرضنا فوائد جل الصبار للوجه من موقع طبيب 24، وكيفية تطبيقه وما هي تأثيراته الجانبية، نأمل أن تكون مقالتنا اليوم قد أجابت على جميع استفساراتكم فيما يخص جل الصبار، وننصح الجميع بتجربته، والتمتع بفوائده العديدة للبشرة.

4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *