ما هو علاج انيميا نقص الحديد

16

علاج انيميا نقص الحديد. إنّ فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو نوع شائع من أنواع فقر الدم وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية القادرة على نقل الأوكسجين بشكل صحي إلى خلايا وأنسجة الجسم. وإن فقر الدم الذي يكون ناتجاً عن نقص الحديد في الجسم يرجع إلى عدم وجود نسبة كافية من الحديد. حيث أنه بدون الكمية الكافية من الحديد لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء. ونتيجة لذلك قد يجعلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد متعباً وتعاني من ضيق في التنفس وصداع.

ما هو علاج انيميا نقص الحديد
ما هو علاج انيميا نقص الحديد

ما هي انيميا نقص الحديد

انيميا نقص الحديد هي نوع شائع جداً من أنواع فقر الدم. حيث أن فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. كما تحدث هذه الحالة عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من الحديد أو يفقد الكثير من الحديد.

ماذا يسبب نقص الحديد في الجسم:

تحدث انيميا نقص الحديد عندما لا يحتوي الجسم على كفايته من الحديد ليقوم بإنتاج الهيموجلوبين. وتكمن أهمية الهيموجلوبين في أنه يمكّن الخلايا الدموية الحمراء من نقل الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم.  إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي.

أو في حال كنت تفقد الكثير من الحديد، فلن يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين. وسوف يتطور نتيجة ذلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في النهاية.

إليك أسباب فقر الدم الناتج نقص الحديد في ما يلي:

  • فقدان الدم: حيث يحتوي الدم على نسبة من الحديد تتواجد داخل خلايا الدم الحمراء، لذلك إذا فقدت الدم فإنك تفقد بعض الحديد.
  • نقص الحديد في نظامك الغذائي: يحصل جسمك بانتظام على الحديد من الأطعمة التي تقوم بتناولها إذا كنت تتناول كمية قليلة جداً من الحديد، فقد يصبح جسمك يعاني من نقص الحديد بمرور الوقت.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد: يتم القيام بامتصاص الحديد من الطعام المتناول إلى الدم في الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يؤدي اضطراب الأمعاء، إلى عدم قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم، وبالتالي إلى فقر الدم الناتج نقص الحديد.
  • الحمل: بدون مكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى العديد من النساء الحوامل لأن مخزون الحديد لديهن يحتاج إلى تغطية حجم الدم المتزايد في الجسم.

مرض انيميا الدم

هي حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة والهيموجلوبين، وكما ذكرنا سابقا أن الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم كافة. هناك أشكال عديدة من فقر الدم، كل شكل له سببه الخاص.  يمكن أن يتراوح فقر الدم من الخفيف إلى الشديد.

ما هو علاج انيميا نقص الحديد
ما هو علاج انيميا نقص الحديد

ما هو علاج انيميا نقص الحديد

كيفية علاج انيميا فقر الدم. سيحدد الطبيب الخاص بك ما إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن سوء التغذية أو مشكلة صحية أكثر خطورة. وقد يحيلك إلى اختصاصي أمراض الدم، وهو طبيب متخصص في اضطرابات الدم.

وإليك بعض أنواع العلاج لفقر الدم الأكثر فعالية واستخداماً:

قد يوصي طبيبك بتغيير نظامك الغذائي أو تناول المكملات الغذائية إذا كنت تعاني من انيميا نقص الحديد.

إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب إصابتك بمرض مزمن، فسيقوم مقدمو الرعاية الصحية بمعالجة الحالة الأساسية.

وقد يصفون أدوية لتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وقد يلجأ مقدمو الرعاية الصحية إلى نقل الدم لعلاج فقر الدم الذي يحدث عندما يكون لديك خلايا دم حمراء غير طبيعية، مثل فقر الدم اللاتنسجي أو فقر الدم الانحلالي. ربما تتساءل هل من الممكن علاج نقص الحديد في أسبوع وكم تحتاج للتخلص من مشكلة نقص الحديد:

  • علينا معرفة ما هي الطريقة الصحيحة لعلاج نقص الحديد.
  • عادة ما يستغرق الأمر من 2 إلى 3 أسابيع من تناول مكملات الحديد المنتظمة قبل أن تبدأ أعراض نقص الحديد في التحسن ونسب الحديد في الدم بالارتفاع.
  • قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول الحديد لعدة أشهر لبناء مخزون الحديد لديك.
  • عليك تناول الأدوية للمدة التي أوصى بها طبيبك، حتى لو تحسنت أعراض نقص الحديد لديك.

علاج انيميا نقص الحديد عند الاطفال

ما هي التوقعات طويلة المدى للأطفال المصابين بفقر الدم بسبب نقص الحديد؟

يجب علينا معرفة أنه لا يمكن تصحيح انيميا نقص الحديد بسرعة بين يوم وآخر عن طريق المكملات الغذائية. ولكن بشكل عام سيبدأ الطفل في الشعور بالتحسن بعد أسبوع من بدء تناول المكملات والأدوية. ومع ذلك قد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر لإشباع مخزون الحديد في الجسم.

ما هو علاج انيميا نقص الحديد
ما هو علاج انيميا نقص الحديد

تساؤلات حول علاج انيميا نقص الحديد

إليكم اكثر الأسئلة شيوعا حول نقص حديد الجسم:

هل نقص الحديد نفسه فقر الدم

كثبر مت نتسائل ما الفرق بين الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد؟ وإليكم الإجابة:

 إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فهذا يعني ببساطة أن نسبة الحديد في جسمك منخفضة عن المستوى الطبيعي. وفي الواقع تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 25% من سكان العالم يعانون من انخفاض الحديد. أما إذا كنت تعاني من فقر الدم، فهذا يعني أن جسمك لا يحتوي على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى الأجزاء التي تحتاج إليه. إن انيميا نقص الحديد او فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أحد أنواع فقر الدم، وهو النوع الأكثر شيوعًا.

كما تظهر علامات وأعراض انيميا نقص الحديد تدريجياً مع مرور الوقت ويمكن أن تشمل ما يلي:

  • الشعور بالتعب والضعف بشكل عام.
  • قد تعاني من شحوب في الوجه أو اصفرار.
  • وقد تشعر ببرودة اليدين والقدمين.
  • بالإضافة إلى شعور بالصداع ودوخة في بعض الأحيان.
  • من الممكن أيضاً أن تشعر بألم في صدر.
  • قد تشعر بضيق في التنفس وسرعة في ضربات القلب.
  • وسوف تلاحظ أن أظافرك أصبحت هشة وسهلة الكسر.
  • وتظهر في بعض الأحيان تشققات في زوايا الفم.

ومن المهم جداً رؤية الطبيب بمجرد ملاحظة هذه الأعراض.  يمكن لطبيبك تقديم تشخيص وخطة علاج لك تبعاً لحالتك.

هل نقص الحديد يسبب نغزات في القلب

نظراً لأن فقر الدم قد يعني في كثير من الأحيان انخفاض كمية الأكسجين التي تحملها خلايا الدم وبالتالي نقص كمية الأوكسجين التي يتم توصيلها إلى خلايا وأنسجة الجسم. فقد يؤدي فقر الدم إلى انخفاض إمدادات الأكسجين إلى القلب الأمر الذي قد يساهم في الإصابة بأمراض الشريان التاجي وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية. وربما تتساءل هل نقص الحديد يسبب الخوف: يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى مشاكل عاطفية ويسبب القلق أو الاكتئاب. وفي الوقت نفسه، فإن التعب المستمر والضعف والصداع المرتبط بفقر الدم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على حالتك النفسية.

ولنتعرف على العلاقة بين نقص الحديد والاكتئاب:

يلعب الحديد دوراً مهماً في كيفية إنتاج جسمك للناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورإبينفرين وكلها مهمة للصحة العقلية. وتشير الأبحاث الاخيرة بهذا الشأن إلى وجود صلة كبيرة بين انخفاض مستوى الحديد في الجسم وظهور أعراض الاكتئاب والقلق.

هل نقص الحديد يسبب نحافة الوجه

يمكن أن يكون النقص في أحد العناصر الغذائية مؤثراً بشكل سلبي على صحة بشرتك ووجهك. وغالباً ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الحديد في الدم، بغض النظر عن السبب، ببشرة شاحبة قد تزيد من مظهر النحافة.

هل نقص الحديد خطير

يستمر معظم الناس الذين يعانون من نقص الحديد في عيش حياة طبيعية وصحية. بينما قد يزيد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الشديد من خطر الإصابة بمضاعفات تؤثر على القلب أو الرئتين، مثل ضربات القلب السريعة بشكل غير طبيعي (عدم انتظام دقات القلب) أو قصور في القلب، حيث يكون قلبك غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم إلى أنسجة جسمك.

 

ختاماً تعرفنا في هذا المقال على ما هي انيميا نقص الحديد وعلى أسباب حدوث نقص الحديد في الجسم وأعراض نقص الحديد بالاضافة إلى علاج انيميا نقص الحديد وعلاج نقص الحديد بشكل عام.

شاهد أيضاً

نقص الحديد في الجسم ماهي أعراضه وكيفة علاجه

نقص الكالسيوم وأثره على الجسم

 ما هي أضرار شرب الماء للرضيع

الكاتب: باسل العطار

آخر تحديث 9/4/2024

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *