ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

21

ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن ؟

إن للفيتامينات العديد من الوظائف المختلفة التي تقوم بالمساعدة في الحفاظ على عمل أجهزة الجسم بشكل صحيح. كما تساعد بعض الفيتامينات جسمك على مقاومة الأمراض والالتهابات والحفاظ على صحة الأعصاب.

بينما يساعدك البعض الآخر من الفيتامينات في الحصول على الطاقة من الأطعمة التي تتناولها أو يساعد في حدوث تجلط الدم بشكل فعال عند الحاجة إلى ذلك. وهناك 13 فيتاميناً أساسياً الفيتامينات A وC وD وE وK وفيتامينات B (الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك والبيوتين وB6 وB12

والفولات).

ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن
ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

أهم الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

إليك الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن:

إن تناول المزيد من الطعام وزيادة السعرات الحرارية التي تتناولها يساعد بشكل عام على زيادة الوزن. ومع ذلك، قد تجد أن اكتساب الوزن أكثر فعالية وسهولة من خلال تناول مكملات معينة من الفيتامينات والمعادن.

على الرغم من أن الفيتامينات لا تحسب من السعرات الحرارية ولن تزيد من وزنك من تلقاء نفسها. إلا أنها يمكن أن تساعد في وظائف الجسم وزيادة شهيتك.

فيتامين سي:

غالباً ما يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن. بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة لديك والحفاظ على صحتك. كما يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد ويساعد على التحكم في مستويات الكورتيزول. مما يمكن أن يساعد في تقليل التوتر الذي قد يساهم في فقدان الوزن.

فيتامين ب 12:

فيتامينات ب، وخاصة فيتامين ب12 مفيدة للغاية لمساعدتك على زيادة الوزن. كما يساعد فيتامين B12 على تحويل الطعام إلى طاقة، وهو أمر مهم لفتح الشهية الصحية. وقد وجدت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين ب12 تزيد من شهية المريض الذي يعاني من فقدان الوزن وفقر الدم، مما يمكن المريض من العودة إلى وزن صحي.

فيتامين د:

الطريقة الرئيسية التي يساعد بها فيتامين د في زيادة الوزن هي تحسين كتلة وكثافة عظامك. تزن العظام القوية والصحية أكثر من العظام الضعيفة، وتساعد على تحسين الصحة والعافية.

حمض الفوليك:

على الرغم من أن حمض الفوليك، لن يؤدي في حد ذاته إلى زيادة الوزن.إلا أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير المرغوب فيه. كما يزيد حمض الفوليك من مستويات الطاقة لديك ويعزز شهيتك.

ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن
ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

طريقة استخدام الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

تعد المكملات الغذائية عن طريق الفم والطريق الوريدي من أكثر الطرق شيوعاً لزيادة تناول الفيتامينات ودعم زيادة الوزن. كما تؤخذ المكملات الغذائية عن طريق الفم على شكل حبوب ومساحيق إلى أن تكون ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها بسهولة أكثر من العلاج الوريدي.

ومع ذلك، فإن الحبوب والمساحيق تستغرق أيضاً وقتاً أطول حتى يتم امتصاصها في نظامك. كما يتيح لك العلاج الوريدي تحقيق أقصى قدر من تأثيرات زيادة الوزن للفيتامينات. ويأخذ تأثيراً فورياً تقريباً مقارنة بالمكملات الغذائية عن طريق الفم.

ويمكن أن يكون العلاج بالفيتامين حقناً عن طريق الوريد خياراً فعالاً للغاية إذا كنت بحاجة إلى زيادة الوزن بسرعة. أما في حال كنت تعاني من النحافة إليك بعض النصائح لزيادة الوزن:

  • اكتسب الوزن تدريجياً عن طريق إضافة سعرات حرارية صحية يمكن للبالغين محاولة إضافة حوالي 300 إلى 500 سعرة حرارية إضافية يومياً.
  • تناول وجبات صغيرة في كثير من الأحيان يساعدك على زيادة الوزن، وإضافة وجبات خفيفة صحية بين الوجبات.
  • أضافة سعرات حرارية إضافية إلى وجباتك خلال اليوم مع المكسرات والبذور وتناول الأجبان بمختلف أنواعها.
  • تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بين الوجبات، مثل الميلك شيك.
  • يمكنك وضع نظام غذائي واتباعه، يمكنك القيام بالاختيار من بين مجموعة كبيرة من الأغذية. مثل الفواكه بمختلف أنواعها بالإضافة إلى الخضروات
  • إضافة الكربوهيدرات النشوية و الألبان والأجبان بمختلف أنواعها.
  • يمكنك القيام بإضافة البروتين إلى وجباتك المختلفة خلال اليوم. مثل الفول والبقوليات والأسماك المختلفة والبيض واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • تناول الوجبات الخفيفة التي تكون سهلة التحضير، مثل اللبن أو الأرز.
  • مارس التمارين الرياضية لبناء العضلات من خلال التدريبات المختلفة مهما كانت اي لزيادة القوة أو اليوجا للاسترخاء. يمكن أن تفيد التمارين الرياضية بأنها تقوم بتحسين شهيتك لتناول الطعام.
  • لا تعتمد على تناول الشوكولاتة والمشروبات السكرية كمصدر للسعرات الحرارية لزيادة الوزن.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 2

يوجد فيتامين ب 2 الذي يعد من اهم الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن في الغالب في اللحوم والأطعمة المدعمة ولكن أيضاً في بعض المكسرات والخضروات الخضراء. بالإضافة إلى:

  • الحليب.
  • زبادي.
  • جبن.
  • بيض.
  • لحم البقر.
  • صدر دجاج.
  • سمك السالمون.
  • الحبوب والخبز.
  • لوز.
  • سبانخ.

وربما تتساءل عن أهمية وفوائد مكمّلات الأغذية وهل يمكن للمكملات الغذائية أن تساعدك على زيادة الوزن؟

يمكن أن تكون المكملات الغذائية فعالة لزيادة الوزن لأنها توفر مصدراً مركزاً للسعرات الحرارية والمواد المغذية. ومع ذلك، يجب استخدامها فقط لتكملة نظامك الغذائي، وليس كبديل للأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 1

يعد فيتامين ب 1 من الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن لذلك إليك أهم الأطعمة التي يوجد فيها فيتامين ب1 لتضيفها إلى نظامك الغذائي:

أهم المصادر لفيتامين ب 1:

  • حبوب الإفطار المدعمة.
  • الأسماك.
  • الفاصوليا والعدس.
  • البازلاء الخضراء.
  • الحبوب والخبز والمعكرونة والأرز.
  • بذور زهرة عباد الشمس.
  • الزبادي.
ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن
ما هي الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

اسباب زيادة الوزن المفاجئة

ما هي الأمور التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوبة بسرعة:

الاعتماد على الوجبات السريعة:

الأطعمة السريعة، ووجبات العشاء التي يتم تناولها في الميكروويف، والكعك، ورقائق البطاطس، وحبوب الإفطار. وغالباً ما تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر والملح والمواد المضافة الأخرى. وإذا تناولت هذه الأطعمة بانتظام، فإنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

اتباع نظام غذائي غير مدروس بشكل صحيح:

يجرب العديد من الأشخاص الحميات الغذائية الرائجة ويفقدون بعض الوزن، ثم يكتسبون هذا الوزن بسرعة مرة أخرى.

نعلم أن الأنظمة الغذائية المقيدة لا تنجح.

لا يتعلق الأمر بحساب السعرات الحرارية أو التركيز على خطة نظام غذائي معين. وبدلًا من ذلك، يمكن أن تساعدك إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والبقول والمكسرات والبذور، في الحفاظ على وزن معتدل.

نسبة السكر في الدم:

إن الأشخاص الذين يعانون من انخفاضات كبيرة في نسبة السكر في الدم هم أكثر عرضة للشعور بالجوع واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

النوم:

أظهرت الأبحاث باستمرار وجود روابط بين عادات النوم وخطر زيادة الوزن والسمنة.

الأشخاص الذين لا ينامون بما فيه الكفاية أو لديهم نوعية نوم سيئة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن في الأكتاف

يعود ذلك إلى الوراثة حيث  تظهر الأبحاث أن الجينات تلعب دوراً في تراكم الدهون في مناطق معينة. كما خلصت دراسات مختلفة إلى أن زيادة الدهون في منطقة الأكتاف لدى الأشخاص غير المصابين بالسمنة يرتبط بأسباب وراثية.

قد ترث جينات تساهم في التوزيع غير الطبيعي للدهون وتخزينها في الجسم.

ختاماً تعرفنا في هذا المقال على أهمية الفيتامينات واهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمنا ونوعية الأغذية التي تتواجد بها هذه الفيتامينات وكيفية الاستفادة منها في زيادة الوزن كما ذكرنا العديد من النصائح المفيدة لزيادة الوزن بالإضافة إلى دور الوراثة في توزع الدهون في الجسم.

شاهد أيضاً

ما هي فوائد عشبة بابونج

 ما هي أضرار شرب الماء للرضيع

طرق تساعد على حرق الدهون بسرعة

الكاتب: باسل العطار

تاريح آخر تحديث: 11/4/2024

 

3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *