أفضل أكل لمرضى السكر – وجبات صحية ملائمة

18

قبل الحديث عن أفضل أكل لمرضى السكر لابد من التعريف بمرض السكر.

إن داء السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز بنكرياس الشخص المصاب. عن إنتاج الإنسولين الذي يحتاجه الجسم أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين المنتج من قبل البنكرياس. والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى الغلوكوز في الدم.

وهكذا يوصي الطبيب لمرضى السكر اي الأشخاص الذين يرتفع نسبة السكر في الدم عندهم بمراجعة اختصاصي التغذية لمساعدتهم في وضع برنامج غذائي حيث يساعده على التحكم في معدل سكر الدم. وما يعرف ب غلوكوز الدم كما أنه عن طريق هذه المراقبة الغذائية يستطيع مرضى السكر بالتحكم بالوزن والدهون والشوارد وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم.
وتظهر الدراسات أن افضل اكل لمرضى السكري. هو الاكل المكون من الاسماك البحرية الغنية بالدهون المشبعة. مثل: السلمون والتونة حيث تكون وجبات مريض السكري غنية ب الاومغا 3. التي تعمل على الحماية من السكتات الدماغية وامراض القلب وتصلب الشرايين. التي تهدد مرضى السكري.

ثم ياتي بعدها الخضروات الورقية. مثل: الخس والبقدونس. والنعناع. والسبانخ فهذه الخضار تكون غنية بالفيتامينات والمعادن. التي يحتاجها الجسم بشكل يومي ومن الأكلات المفضلة. ولها مريض السكري هو البيض فهو غني بالبروتينات والفيتامينات.

حيث أن البيضة الواحدة. تحتوي على إحدى عشر نوع من الفيتامينات. وتشعر الشخص بحالة الشبع لفترة طويلة. ولا ننسى البقوليات فهي أيضا من أفضل الأكلات التي يوصى بها لمريض السكري. مثل العدس الحمص وفول الصويا.

أفضل أكل لمرضى السكر
أفضل أكل لمرضى السكر

وصفات لمرضى السكري

يجب على مريض السكري ان يتبع حمية غذائية. ونظام غذائي مدروس من قبل مختص تغذية. ويلتزم بتناول وجبات صحية مدروسة. وفي أوقات منتظمة فهذا الالتزام بنوعية الغذاء ووقت تناوله. يساعد مريض السكري على استهلاك مادة الأنسولين الذي يقوم الجسم بفرزه أو يتناوله المريض في شكل جرعات.

وهنا نقدم لكم بعض وصفات اكل لمرضى السكر:

من الوصفات المغذية و المشبعة وسهلة التحضير هي سلطة الخضروات المضاف إليها التونة.

اما وجبات السمك الوصفات صدور الدجاج المشوي مع الخضار المقدمة مع سلطة خضراء مطبوخة وملعقة كبيرة من الأرز فهي أيضا من الوجبات الموصى بها لمرضى السكري.

ثم تأتي أهمية شوربة البقوليات مع سلطة الخضار التي تشكل وصفة من أهم وصفات مرضى السكري حيث تكون البقوليات متل العدس والحمص والبازلاء والفاصوليا بأنواعها والفول وفول الصويا وتعد البقوليات من الوجبات المفيدة والصحية لمرضى السكر لأنها تساهم في ثبات سكر الدم .

كما أن حبوب الشيا هي من أهم وصفات الطعام لمرضى السكر وذلك لاحتوائها على الياف بنسبة كبيرة مما يجعلها مناسبة لتقليل الدهون الثلاثية التي تساعد على فقدان الوزن الزائد وضبط مستوى سكر الدم.

ومن الوصفات الصحية المناسبة لمريض السكري ايضا هي نبتة البروكلي فهي ذات قيمة غذائية مرتفعة وبنفس الوقت نبتة البروكلي وصفة صحية منخفضة بالسعرات الحرارية و لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولا على الدهون بل يحتوي على بروتينات ونسبة قليلة من الألياف والبروكلي وصفة للسكر جيدة يعمل على الوقاية من مرض السكر إذا تم تناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي.

أفضل أكل لمرضى السكر
أفضل أكل لمرضى السكر

وصفات طبخ خاصة لمرضى السكري

إن مرضى السكري بحاجة لعناية غذائية خاصة مدروسة عن طريق أخصائي تغذية و مناسبة لحاجات جسمهم من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون لذلك لابد من تنظيم الفطور والغداء والعشاء وتحضير وصفات طبخ خاصة لمرضى السكري شهية مفيدة وصحية و مناسبة لوضعهم الصحي والمادي.

و في بداية اليوم يبدأ مريض السكري بوجبة فطور صحية تعمل على ضبط السكر وجعله في معدله الطبيعي وتزويد مريض السكري بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسم مريض السكري وهكذا يستطيع مريض السكر بداية يومه بوجبة لبن الزبادي مع الفواكه الموسمية الصحية اللذيذة مضافا إليها الشوفان و دبس التمر اوالعسل فهذه الوجبة تحوي على ٥٠٠ سعرة حرارية وما يعادل ٧٠ غرام من الكربوهيدرات.

اما الوجبة الثانية:

التي يمكن أن يختارها مريض السكري للفطور فهي عجة البيض فيها بيضة واحدة مع خضار ذات أوراق خضراء متل البقدونس مع سلطة الخضار المضاف إليها زيت زيتون ملعقة الجبن ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من قطعة أفوكادو لسلطة الخضار أيضا اما الخبز شرحتان من الخبز الفرنسي المحمص هو فطور مثالي لمريض السكري وتحضيره سهل جداً كما يمكن تحضيره في المنزل وهو وجبة فطور مثالية وصحية.

لتحضيره نحتاج إلى بيضة واحدة مضافا إليها ربع كوب من الحليب خالي الدسم وملعقة صغيرة من الفانيلا ونصف ملعقة صغيرة من القرفة نقوم بنقع شريحتان من خبز التوست المكون من الحبوب الكاملة في مزيج البيض والحليب والقرفة ويتم تقليبه في المقلاة حتى يصبح لونها ذهبياً وتصبح جاهزة للأكل.

وصفة وجلة غداء صحية لمرضى السكر

فلابد من وجبة غنية ولذيذة وهنا يمكن لمريض السكري تناول اللحوم. مثل صدور الدجاج المحشية بالخضار فهي وصفة صحية لذيذة يمكن اختيارها من قبل مريض السكري. و لازانيا محشوة بالكوسا. ولفائف السبانخ بجانبها شوربة دجاج.

وتعتبر أيضا وجبات لذيذة ومناسبة لمريض السكري. بالطبع يمكن اختيار الوصفة التي تناسب الوضع المادي وما يرغب المريض تناوله.

وهناك أيضا صدور الديك الرومي المتبل. وكرات لحم الديك الرومي وصدور الدجاج المتبل بالفلفل الحار والدجاج المشوي. أو الدجاج بالفرن مع جبنة البارميزان. ولكن مع تجنب البطاطا أو وضع كمية قليلة منها.

ومن اللحوم الحمراء: وجبة الفاهيتا واللحم البقري المطهي مع الفاصوليا الخضار.

ولا ننسى وصفة سمك السلمون البحري. الذي يعد من أهم وصفات الطعام لمريض السكري ومن الوجبات المحبب المفيدة لمرضى السكري وجبة بيتزا الدجاج ولكن يجب الانتباه لعدم استعمال الطحين الأبيض فبعد مد العجينة ووضعها بالفرن يمكن وضع شرائح الفطور وصدور الدجاج والاورغان وجبنة البارميزان وادخلها بالفرن فهي وصفة لذيذة صحية وتناسب مرضى السكري ويمكن لمريض السكري تناول الكيك الذي يستعمل لصنعه الطحين الاسمر والسكر الدايت

وصفات أكل للاطفال مرضى السكر

لابد من الاهتمام بشكل عام بغذاء الاطفال فكيف اذا كان هؤلاء الاطفال مصابين بمرض السكري. هنا يحب الاهتمام بنوعية الطعام وشكله ومذاقه. فيجب ان يكون مساغ ومحبب لدى هؤلاء الاطفال. فمثلًا يمكن تقديم طبق اللبن مع الفواكه ويمكن أيضاً. تناول سلطة التونة مع الخضار. وعصير الليمون والكمون الناعم و الطبق المفيد أيضا هو السمك والدجاج المشوي شوربة العدس ولا ننسى البيتزا ووحبة المعكرونة فهي وجبات مفضلة للاطفال وهنا يحب استبدال الطحين الأبيض بالاسمر واستخدام المعكرونة السمراء ولابد لقليل من الشوكولا الداكنة واللوز الني و الخبز المحمص ومن الفواكه الافوكادو والفراولة والتفاح الذي ينصح تناوله بدون تقشيره وبالنسبة للحلوة فيمكن تقديم الكيك المصنوع من الطحين الاسمر والشوكولاته الدانة والسكر الدايت.

ماهي حمية مرضى السكري

من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها مرضى السكري هو الحمية حيث يستطيع مريض السكري من خلال هذه الحمية الحفاظ على نظام غذائي سليم من قبل مختص تغذية ومن المهم جدا تغيير العادات الغذائية عن طريق توزيع كمية الكربوهيدرات في الأطعمة المتناولة خلال اليوم وعدم تركيزها فقط في وجبة واحدة وذلك لمنع ارتفاع في مستويات السكر في الدم وهكذا يمكن لاختصاصي التغذية مساعدة مريض السكري في اتباع نظام غذائي بما يناسب حاجات المريض المفضلة ورغباته الشخصية وما يناسب نمط حياته وهو أيضًا سيعمل على تحسين عاداته الغذائية اليومية وتعتمد حمية مرضى السكري أيضا على حجم الحصص الغذائية التي تناسب حجم الجسم ومستوى النشاط.

أفضل أكل لمرضى السكر
أفضل أكل لمرضى السكر

ما الطعام المناسب لمرضى السكر

يواجه مرضى السكري مشكلة في اختيار واجباتهم وطعامهم اليومي فيجب انتقاء الطعام المناسب لهم وهنا يفضل استشارة مختص التغذية وبشكل عام يجب أن يتجنّبوا بعض الأطعمة التي تحوي سكريات والدهون ويستبدلوها باطعمة صحية مثلا يجب أن يستبدلوا الخبز والأرز والمعكرونة بالخبز الأسمر والأرز الأسمر والمعكرونة السمراء اما اللحوم الغنية بالدهون فيمكن أن تستبدل باللحوم الحمراء والأسماك البحرية وبالنسبة للاطعمة المقلية بالزيت فهي لا تناسب مريض السكري ابدا والسكريات يفضل استبدالها بقطعة من الشوكلاتة الداكنة او الحلوة المصنوعة من الطحين الاسمر والسكر الدايت والشوكولاته الداكنة

ما هي الفواكه المناسبة لمرضى السكر المرتفع؟

لابد لمريض السكري عند اختياره الأطعمة المناسبة لوضعه الصحي ان يختار أيضا الفواكه المناسبه ومن أهم هذه الفواكه هي الفراولة حيث يمكن لمريض السكر تناولها لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة وهو البوليفينول الذي يعمل على خفض الأنسولين في الدم فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الأنثوسيانين الذي يعمل على خفض مستويات الكوليسترول و الأنسولين وضبط نسبة السكر في الدم وخاصة بعد تناول االوجبات كما أن الفواكه الموسمية يمكن تناولها باعتدال ويعد التفاح بقشره فاكهة جيدة لمرضى السكري

شاهد أيضاً

ما هي فوائد عشبة بابونج

 ما هي أضرار شرب الماء للرضيع

طرق تساعد على حرق الدهون بسرعة

الكاتب: باسل العطار

تاريح آخر تحديث: 11/4/2024

 

2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *