أسباب تنميل اليد اليسرى مع أهم النصائح لتخفيفها

40

أسباب تنميل اليد اليسرى كثيرة ومتعددة، لذا إذا كنت تعاني من تنميل اليد اليسرى، إذاً فأنت بالتأكيد لا تشعر بأي شيء باستثناء الوخز والألم، وقد يصل الأمر أحيانًا إلى ضعف في اليد والذراع. علاوة على ذلك يعتبر تنميل اليد اليسرى عرضًا ينمُ عن العديد من الأمراض التي قد تكون مصابًا بها. لهذا سنكتشف سويًا في هذا المقال أهم أسباب تنميل اليد اليسرى، ولأن الأسباب متعددة بداية من النوم عليها بشكلِِ خاطيء إلى الإصابة بنوبة قلبية. لذلك نجد طرق علاج تنميل اليد اليسرى أيضََا مختلفة، حيث أن العلاج يعتمد على التشخيص الصحيح لمعرفة السبب. 

تنميل اليد اليسرى
تنميل اليد اليسرى 

ما هي أسباب تنميل اليد اليسرى؟

الأسباب متعددة، ولكن بالتأكيد يعتبر تلف العصب أو أحد فروعه أو الضغط عليه هو السبب الرئيسي. ومن ناحية أخرى نجد أسباب بسيطة وأقل خطورة مثل: النوم بطريقة خاطئة على اليد اليسرى أو شخص يعاني من صداع نصفي. في هاتين الحالتين سرعان ما يختفي التنميل في وقت قصير بعد زوال المسبب.

هل تنميل اليد اليسرى له علاقة بالقلب؟

الإجابة نعم قد يكون الإحساس المستمر بتنميل في اليد اليسرى بالإضافة إلى أعراض أخرى له علاقة بالقلب، وذلك من خلال بعض أمراض القلب والأوعية الدموية ومثال ذلك:

    1. النوبات القلبية: عادة ما تحدث نتيجة انسداد إمدادات الدم الرئيسية للقلب مسببة ألمًا في الصدر بالإضافة إلى وخز وتنميل أسفل الذراع الأيسر. 
    2. السكتات الدماغية: هي حالة مرضية أهم أعراضها التنميل والألم المفاجيء في جانب واحد من الجسم. ويحدث ذلك نتيجة انقطاع تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب جلطة دموية متنقلة أو تمزق في الشريان الذي يسبب نزيفًا في المخ وبالتالي تفاقم الحالة إلى السكتة الدماغية.
    3. التهاب الأوعية الدموية الموجودة في اليد قد تسبب أيضًا الشعور بالتنميل والوخز.
    4. مرض رينود: لأن مرض رينود يتسبب في تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى أصابع اليدين والقدمين بشكل مؤقت. 

الأسباب الأخرى

من ناحية أخرى نجد أسباب لتنميل اليد اليسرى أكثر خطورة تحتاج إلى تدخل واستشارة الطبيب حتى لا تتفاقم الأعراض، منها الشائع ومنها غير الشائع وهي كالتالي: 

  1. مشاكل العمود الفقري:

بالتأكيد قد تسبب بعض مشاكل العمود الفقري الضغط على الأعصاب في الرقبة مسببة التنميل أحيانًا، بالإضافة إلى علامات أخرى مثل آلام الرقبة وتشنجات العضلات وضعفها، والدوخة، وأخيرًا الصداع. ومن أمثلة مشاكل العمود الفقري ما يلي:

  • داء الفقار العنقي: هو تآكل طبيعي للغضروف والأقراص والأربطة والعظام في الرقبة.
  • القرص المنفتق في الرقبة.
  • تضيق العمود الفقري في الرقبة: هو تضييق القناة الشوكية المرتبط بالتقدم في العمر.

   2. مشاكل في الأعصاب:

من المعروف أن الأعصاب هي الجزء المسئول في الجهاز العصبي عن إرسال الإشارات من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم. أحيانًا يؤدي تلف الأعصاب أو الأعصاب المضغوطة إلى التنميل والوخز. ومن أمثلة مشاكل الأعصاب التي يمكن أن تسبب تنميل الذراع ما يلي:

  • متلازمة النفق الرسغي: تحدث نتيجة زيادة الضغط على العصب المتوسط في معصم اليد.
  • إصابة الضفيرة العضدية: هي شبكة من الأعصاب الموجودة في كتفك الضغط عليها أو تلفها قد يسبب التنميل والوخز.
  • اعتلال الأعصاب المحيطية: هذا النوع شائع لدى مرضى السكري. ويمكن أن يظهرأيضًا عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين ب1 أو ب12.
  • العصب المقروص: يظهر عندما تضغط بعض الأنسجة الأخرى على العصب.
  • متلازمة مخرج الصدر: هي عبارة عن ضغط أو إصابة ما أوالتهاب في الأعصاب أو الأوعية الدموية المتواجدة في الجزء السفلي من الرقبة والجزء العلوي من الصدر.

   3. الإصابات:

لا شك أن بعض الإصابات قد تسبب تنميل الذراع. على سبيل المثال لا الحصر:

  • التعرض لحروق الجلد: أحيانًا يؤدي إلى تلف الأعصاب المسؤولة عن الإحساس. 
  •  إصابات كسور العظام في الذراع اليسرى أيضًا قد يسبب التنميل.
  • وأخيرًا  الكدمات.

    4. رد الفعل التحسسي:

قد يسبب رد الفعل التحسسي تنميلًا في أي منطقة من الجسم. ومثال ذلك رد الفعل تجاه لدغة عنكبوت على الذراع اليسرى هو الشعور بالتنميل. إلى جانب ذلك قد نجد المنطقة المصابة منتفخة وحمراء أيضا.

  5. مرض التصلب العصبي المتعدد:

من الجدير بالذكر أن التنميل أو الوخز في الذراع قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد. فهو عبارة عن اضطراب يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي. مسببًا تلفًا في الأعصاب، وبالتالي يؤثر على الإحساس. بالإضافة إلى ذلك قد يعاني المصاب بمشاكل في التوازن، والشعور بالدوخة أحيانًا والتعب الشديد.

   6. مرض لايم:

هو مرض بكتيري معدي ينتقل عادةً عن طريق لدغات القراد. قد يسبب التنميل في مختلف أجزاء الجسم. إلى جانب ذلك هناك أعراض أخرى مثل: 

  • الطفح الجلدي والصداع. 
  • آلام في الجسم وتيبس الرقبة.  
  • الحمى وتورم الغدد الليمفاوية.
  • وأخيرًا قد تسبب شللا للوجه.

     7. التسمم بالرصاص:

في حقيقة الأمر يعتبر الرصاص معدن سام ويحدث التسمم به عادةً بسبب:

  •  ابتلاع الرصاص بالخطأ.
  •  استنشاق كميات كبيرة من الرصاص.
  • ولأن الرصاص موجود في الدهانات والأدوات المنزلية، وأحيانًا المياه. قد تسبب المستويات العالية منه التسمم فتسبب تنميلًا في الذراع أو الساق. بالإضافة إلى علامات أخرى مثل: التشنجات، والقيء، والتغيرات في السلوك، والصداع، والتعب، وضعف العضلات.

اقرأ أيضََا: الأمراض المزمنة وزارة الصحة

  • وأخيرًا الحمل قد يكون السبب أحيانًا في تنميل اليدين والذراعين، وذلك نتيجة احتباس السوائل في الجسم ومن ثَم الضغط على الأعصاب.

تنميل اليد اليسرى ماذا يعني؟

تنميل اليد
تنميل اليد

هو عدم الشعور بأي شيء باستثناء الوخز والألم بداية من اليد إلى الكتف، مسببًا ضعف الذراع وعدم قدرته على حمل أي شيء. لذلك إذا استمر هذا العرض لفترات طويلة لا بد من عدم تجاهله، والتوجه فورًا لاستشارة الطبيب المختص.

علاج تنميل اليد اليسرى

في حقيقة الأمر تختلف طرق علاج تنميل اليد اليسرى بشكلِِ كبيرِِ، لأنه يعتمد على التشخيص الصحيح للسبب. لهذا إذا لم يكن لديك أي أعراض أخرى، فكر في تجربة بعض الأشياء في المنزل قبل طلب الرعاية الطبية مثل:

  •  إبقاء يديك دافئة باستمرار لأنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تسهيل تدفق الدم.
  • أخذ وقت كافِِ من الراحة وتجنب الضغط على يديك.
  • تطبيق بعض التمارين الخفيفة مثل تمارين الإطالة والتمدد.
  • الحفاظ على وزن صحي حيث أنه يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن وبالتالي تقليل الضغط على الأعصاب.
  • اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12.
  • الابتعاد عن التدخين لأنه يمكن أن يضر بالأوعية الدموية.

في الختام لا شك أن أسباب تنميل اليد اليسرى متعددة بعضها بسيط والبعض الآخر خطير. لهذا أنصحك بشدة باستشارة الطبيب المختص إذا كان التنميل مستمرا، أو ظهرت عليك أعراض أخرى تعارض وتعطل عملك وحياتك. لأنه لحسن الحظ هناك العديد من خيارات العلاج المختلفة التي تعتمد على السبب ومن ثَم تعجيل الشفاء. 

:References

https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/21971-left-arm-numb

https://www.medicalnewstoday.com/articles/left-arm-pain-and-numbess#is-it-a-heart-attack

https://www.mayoclinic.org/symptoms/numbness-in-hands/basics/causes/sym-20050842

https://www.everlywell.com/blog/b-vitamins/numbness-and-tingling-in-the-left-arm/

https://www.healthline.com/health/left-arm-numb#trauma

د.آلاء عزت

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *