أسرار القلب السليم: تخلص من أرتفاع ضغط الدم بسهولة

34

قد يعاني بعض  الناس من أرتفاع ضغط الدم لعدة سنوات دونَ أن يشعروا باعراضه وارتفاع ضغط الدم غير المراقب يؤدي إلى احتمال الإصابة بمشكلات صحية خطيرة. مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

ويعبر الكثير من الناس عن حالة التوتر والانزعاج والحالة العصبية عادة بعبارة ارتفاع الضغط. اما ارتفاع الضغط بمعناه الطبي فهو ارتفاع عن الضَّغط الأعلى الطبيعي في الشرايين و يقاس هذا الارتفاع عندما يكون القلب مُتقلِّصًا اي في حالة الانقباض و القيمةُ الأدنى هي القيمة التي تعبر عن  الضَّغط الأدنى في الشرايين. والتي تُقاسُ قبل أن يبدأ القلب بالتَّقلُّص مَرَّةً أخرى هنا يُسمى الانبساط و تكتب عبارة ضغط الدَّم بصيغة الضغط الانقباضي / الضغط الانبساطي وهي بشكل طبيعي  120 / 80 ملم زئبقي (مليمترات من الزئبق) نقراها بتعبير “120 على 80” وللسهولة والمتعارف عليه ١٢ على ٨ . يكون تصنيف  ضغطُ الدم عندَ البالغين على أنَّه طبيعي أو مرتفع  من الدرجة 1 (خفيف) أو من الدرجة ٢ ويحب الانتباه إلى أنه كلما ارتفع ضغط الدم زادت إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة. ويقوم الطبيب المختص بتشخيص أرتفاع ضغط الدم عند قياسه في وقتين مختلفين أو أكثر.

أرتفاع ضغط الدم
أرتفاع ضغط الدم

أعراض أرتفاع ضغط الدم

قد تظهر أعراضٌ لارتفاع ضغط الدم. وبنفس الوقت قد لا تظهر الأعراض لدى معظم الناس الذين يعانون منه. كذلك الأمر في الحالات التي يسجل فيها ضغط الدم قيمًا مرتفعةً إلى درجة تكون خطر عند ظهور الأعراض  عند  بعض  المرضى فتكون  في مراحل المرض الأولى. وهي  أوجاعٌ خفيفةٌ في الرأس او دوخة  و بعضهم يواجه نزيف من الأنف بشكلٍ غير عادي عند ظهور  هذه الأعراض والعلامات. يكون دليل ان  المريض قد وصل إلى مرحلةً متقدمةً وقد  تشكل خطرًا على الحياة.

أسباب إرتفاع الضغط

يوجد العديد من  العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم. متل

  • السمنة وخاصة المفرطة. فكلما كان الإنسان سميناً كان  أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الضغط. وذلك لأن الأشخاص الأكثر  وزنًا  بحاجةٍ إلى المزيد من الدم ليقوم  بتوصيل  الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم المختلفة. وكلّما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر. كان الضغط على جدران الشرايين أكبر. ومع ذلك يعد هذا السبب من الأسباب التي يستطيع المريض التحكم بها ومن الأسباب الأخرى أيضاً.
  • الحالات النفسية الشديدة  و الحياة الكسولة. وذلك لأن صحة  عمل القلب لدى الأشخاص الذين  يمارسون نشاطًا بدنيًا تكون أعلى منها عند  الذين لا يمارسون النشاطات وهذا يؤدي  إلى زيادة  سرعة عمل القلب. فيصبح  القلب بحاجة إلى بذل جهد أكبر عند كل انقباض. مما يؤدي إلى  زيادة  الضغط على الشرايين. كما أن انعدام النشاط البدني يزيد خطر السمنة وهو سبب أيضا يمكن التحكم به .
  • اما التدخين فهو أيضا من الأسباب الرئيسية لارتفاع الضغط. فمادة التبغ تؤدي  إلى ارتفاع  ضغط الدم بشكلٍ سريع ومؤقت. كما أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ قد تضر بجدران الشرايين. فتعمل  على تضيق  الشرايين الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • وكذلك الأمر عند  تناول  الكحول بكميات كبيرة.
  • اما زيادة تناول كمية   الملح في الغذاء اليومي بكميات زائدة يعد من أهم العوامل يمكن  أن تسهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وذلك لانه يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وطبعا  الأمر الذي يسبّب ارتفاع ضغط الدم.
  •   بالإضافة إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم هو  وراثي  فالذين لديهم حالات في العائلة هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم .
  • والجدير بالذكر أيضا ان التغيرات بسبب الشيخوخة والتقدم في السن لها دور كبير في الإصابة بارتفاع ضغط الدَّم المجهول السبب وذلك لأنه مع  تقدم العمر تتصلَّب الشرايينُ الكبيرة بشكل تدريجي وقد تصبح الشرايين الصغيرة مسدودةً جزئيًّا. وقد توصل بعض  الخبراء إلى أن  هذا التَّصلُّب المترافق مع تضيُّق الشرايين الصغيرة قد يكون له دور  جزئيًّ في  ارتفاع ضغط الدَّم مع التقدم  بالعمر علما بأن النساء أكثر عرضة التعرض لهذا المرض بعد سن اليأس.
أرتفاع ضغط الدم
أرتفاع ضغط الدم

اعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

يطلق على مرض ضغط الدم اسم القاتل الصامت. وذلك لعدم ظهور أعراض له لعدَّة سنوات. ولكن يتضرَّر أحد الأعضاء الحيويَّة فجأة. علما ان  ارتفاع ضغط الدَّم غير المضبوط يزيد من خطر حدوث السَّكتة الدِّماغية و أمُّ الدَّم و فشل القلب و النَّوبة القلبيَّة و داء الكلية المزمن.

علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئي

يطلب الطبيب المختص بعض  الاختبارات لاجراءها. مثل تحليل نيتروجين اليوريا في الدم، أو تحليل وظائف الكلى، أو مستوى السكر في الدم، أو اختبارات تخثر الدم. لمعرفة السبب الأساسي لحدوث ضغط الدم المفاجئ ولتحديد طرق علاجه.وينصح للمرضى ذو الوزن الزائد  بإنقاص وزنهم وللمدخنين ينصح بالتوقف عن التدخين. وفي كل الحالات يجب إنقاص  كميَّات الملح والدُّهون في غذائهم اليومي.بالتأكيد يجب استعمالُ الأدوية الخافضة للضغط عن طريق طبيب مختص. و يطلب أيضًا تخطيط كهربائي للقلب للتحقق من وظيفة القلب الكهربائية. وتصوير الصدر بالأشعة السينية للكشف عن السوائل في الرئتين. واختبارات التصوير الأخرى لتقييم الكلى والشرايين.

 ما سبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ وسريع هو ازدياد  قوة تدفق الدم عبر الشرايين الضيقة أكثر من الوضع الطبيعي.حيث أن ضغط الدم هو قوة ضغط الدم  التي يمارسها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء تدفقه خلالها. لذلك فأن  ارتفاع الضغط المفاجئ أمر خطير. لأنه يجعل عمل القلب أكثر صعوبة لضخ الدم إلى الجسم وضغط الدم المفاجئ يكون عامل أساسي  لتصلب  الشرايين، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى وفشل القلب. ومن أهم أسباب ضغط الدم المفاجئ هو  التدخين حيث أن المواد الكيميائية مثل النيكوتين تعمل على  تلف  بطانة الأوعية الدموية.  وكذلك الأمر في حالة تعاطي  المخدرات والارغوانة وما يؤدي إلى اضطرابات الأوعية الدموية الكولاجينية.

ومن مسببات ارتفاع الضغط المفاجئ عند الشباب استخدام الأدوية كالمسكنات. وعند النساء استخدام أدوية منع الحمل. وكذلك اتباع عادات غير صحية في النظام الغذائي اليومي  فقد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ تناول الطعام الذي يحوي على  أملاح الصوديوم الموجود في ملح الطعام او تناول الدهون السيئة الموجودة في العديد من الأطعمة اليومية. وبالإضافة إلى هذه الأسباب فان الجهد والألم البدني ونوبات التوتر والقلق كل ذلك يؤدي إلى حدوث ارتفاع الضغط المفاجئ. وهناك أمراض تردي إلى ارتفاع الضغط المفاجئ مثل تصلب الشرايين، و أمراض الكلى، وإصابات العمود الفقري، وأورام الغدة الكظرية ومشاكل الغدة الدرقية.

أرتفاع ضغط الدم
أرتفاع ضغط الدم

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

على عكس أرتفاع ضغط الدم العادي، فان  أعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ. تظهر بشكل مفاجئ وسريع بينما ضغط الدم العادي يمكن أن يكون غير مصحوب بأعراض. و أهم اعراض ضغط الدم المفاجئ تغبيش وعدم وضوح في الرؤية، وحدوث الم في الصدر، و ضيق في التنفس، وسعال، ويرافقهم صداع في الرأس شديد، وغثيان وقئ. ومن أهم أعراضه المفاجئة أيضا خدر في الوجه والساقين واليدين. كما يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم المفاجئ على قراءات ضغط الدم وظهور أعراضه الدالة  على حدوث تلف في الأعضاء. يتم التشخيص من قبل طبيب مختص حيث يتم التشخيص من خلال إعادة فحص ضغط الدم. والبحث عن الأصوات غير الطبيعية الصادرة من الرئتين أو القلب. وكذلك فحص العينين والبحث عن  وجود تلف في الأوعية الدموية في شبكية العين أو تورم في العصب البصري. علما انه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ إلى العمى. بسبب تلف ونزف في الأوعية الدموية، واعصاب شبكة العين.

ما هو سبب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

يحدث أرتفاع ضغط الدم المفاجئ عند الشباب وعند كبار السن أيضًا. بل ويعد ارتفاع ضغط الدم عند الشباب كثر خطراً منه على كبار السن. حيث انه يمكن أن يؤدي  لتداعيات كبيرة على صحة المريض الشاب وممكن أن تؤدي مع الوقت لحدوث تصلب في الشرايين، وبالنهاية حدوث الجلطات القلبية، أو فشل الكلى، أو فشل في عمل االدماغ وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى ارتفاع الضغط المفاجئ عند الشباب مثل داء السكري او أمراض الكلى و  السمنة المفرطة. وفي جميع الأحوال يحب التواصل مع الطبيب واتباع العلاج المناسب.

صديقي القارئ نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة عن مرض ضغط الدم أعراضه وعلاجه واسبابه علما ان مرض ضغط الدم يظهر عند جميع الناس ولكنه سهل الاكتشاف ويمكن السيطرة عليه ومعالجته والوقايه منه وهو مرض منتشر بين البالغين أكثر من الأطفال الا في حال وجود أمراض كلى او قلبية عند بعض الأطفال.في نهاية هذا المقال يجب أن تعرف أن لارتفاع ضغط الدم المفاجئ علاج ويختلف من مريض لآخر. عند تعرضك لهذه الحالة عليك أن تسارع لاستشارة طبية

شاهد أيضاً

ما هي فوائد عشبة بابونج

 ما هي أضرار شرب الماء للرضيع

طرق تساعد على حرق الدهون بسرعة

الكاتب: باسل العطار

تاريح آخر تحديث: 12/4/2024

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *